g

glob

vendredi 6 octobre 2017

كيف أصبحت نستلة الشركة الأولى في العالم

تعد شركة نستلة الشركة الأولى في العالم في مجال إنتاج المواد الغذائية، والمشروبات، فلديها أكثر من 8500 منتج غذائي، وتبيعه في أكثر من100 دولة في العالم، ويعرفها الصغير والكبير.

وفي هذه الشركة العملاقة أكثر من 489 مصنعاً، موزعة في القارات الخمس، ويعمل لديها أكثر من 221.144 موظفاً.
بداية الانطلاقة كانت مشكلة واجهت جيران رجل في سويسرا حيث كان يعاني أحد أولاده من الرفض التام لحليب الأم إلى أن وصلت الحالة إلى سوء تغذية ولم يخطر في باله أن هذه المشكلة ستغير ما يأكله الناس ويشربونه.
بداية هنري نستله
ولد في سويسرا عام 1814م، وبدأ بداية متواضعة جدا، ولم يكن يحلم بأن يصبح إنسانا ذا وزن وتأثير، درس الكيمياء ودرس علم الصيدلة وكان محباً للتجارة ودائم البحث عن فرص لتقديم المساعدة للآخرين وفي عام  1843م، جمع بعض المال واشترى مصنعا صغيرا، كان يصنع ويبيع من خلاله زيت الجوز والبندق، وكان عمره آنذاك 29 عاما، كان متأثرا كثيرا بموت الأطفال الرضع الذين لا يستطيعون أن يرضعوا من أمهاتهم، لذا حاول كثيرا أن يبتكر بديلا لحليب الأم إلى أن حقق إقبالاً غير متوقع على الطلب.
شعار الشركة
تم تصميم شعار الشركة على شكل مأوى للطيور نسبة إلى معنى اسمه باللغة السويسرية لتل نست، ويعني الأمان، الأمومة، الحنان، الطبيعة، الغذاء، العائلة والتراث.
توقع هنري أن اكتشافه سيكون له مستقبل عظيم والريادة في الكثير من المجالات بإعتباره أول شركة تبيع الغذاء للأطفال وأيضاً أول شركة تبيع القهوة المجففة والحليب المركز والقهوة المثلجة وغيرها الكثير.
قدرت شركة نستله عام 1975 بمليون فرنك سويسري وكان هذا المبلغ ثروة طائلة وفضل هنري عدم الاستمرار فقرر أن يبيع الشركة لشخص اسمه جول مونيرا وقتها ودخل مالك شركة نستلة الجديد في معركة تنافسية حامية مع شركة تشارلز بيج.
انتشرت المواد الغذائية والمشروبات المجففة بشكل كبير في العالم مع بداية القرن العشرين، وفي عام 1907 بدأت شركة نستلة بشكل دائم بتصنيع وبيع منتجاتها في أستراليا، وبنت المخازن في سنغافورة، وهونغ كونغ، وبومبابي لتغطية احتياجات السوق الآسيوية.
الصعوبات والتحديات
واجهت نستله صعوبات عام 1914 لعدم توافر مصادر الحليب، والمواد الأولية، لذلك قررت التوسع للوصول إلى أسواق لم تتأثر بالحرب كثيراً، كالولايات المتحدة، وبنت المصانع الكبيرة، بلغت آنذاك 40 مصنعا، وتضاعف حجم إنتاجها، ولكن مع نهاية الحرب العالمية الأولى وجدت شركة نستله نفسها في أزمة حقيقية؛ لأن الذين كانوا يشترون الحليب المجفف أيام الحرب عادوا واعتمدوا على الحليب الطازج وازدادت الأمور سوءاً وارتفعت أسعار المواد الأولية والركود الاقتصادي بعد الحرب والتدهور في العملات، ولإنقاذ الوضع كانت ردة فعل إدارة نستله سريعة تغلبت على كل التحديات وتحسنت الأمور واستطاع أن يخفض ديون الشركة بشكل كبير وتوسعت بشراء شركة كيلر وشركة سويس جنرال وتعتبر أول شركة تبتبكر الشوكولاته بالحليب وبنجاح فكرة دمج الشركات ظهرت القوة والتطور في المنتجات وفتحت بذلك أسواقاً جديدة وكانت قهوة النسكافيه من أنجح منتجاتها وأكثرها استهلاكاً إلى أن بلغ حجم منتجاتها أكثر من 8500 منتج من أشهرها نسكافيه ريكوري، ركوفي، مياه بيريه، سانتاماريا، نسكويك، ميلو، سيرلاك، نيدو، حليب نستلة، كافي ميت، نان، لاكتوجين، ماجي، معكرونة بيتوني، كت كات، بولو، وأخيرا وليس آخرا لوريال للماكياج.
كل شيء يبدأ بفكرة
على الرغم من الأزمات الكثيرة التي مرت بها الشركة والتوسعات التي كانت تحتوي على مخاطر كبيرة صمدت وما زالت تتصدر قائمة الشركات العالمية في مجالات عدة.
نستله بعد أكثر من 130 عاماً تثبت يوماً بعد يوم أنها حقاً فكرة مميزة ومربية أجيال المستقبل من الناحية الغذائية.

0 commentaires: